moroccovoice
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم .. حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك .. ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا .. وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله


moroccovoice

المنتدى الأول
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تستعد للنجاح في الامتحان الطريق الى النجاح في الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوان العلوي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 3150
تاريخ التسجيل : 25/05/2013
العمر : 27
الموقع : www.tourisme.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: كيف تستعد للنجاح في الامتحان الطريق الى النجاح في الامتحان   الجمعة أبريل 18, 2014 12:42 pm

إذا كانت لديك الرغبة في النجاح فقد أدركت نصفه وإذا لم تكن لديك هذه الرغبة فأنت أدركت نصف الفشل .فهل لديك الرغبة في النجاح ؟ هل تستعد للامتحان ؟ماذا تعمل من اجل النجاح؟
ونحن على أبواب الامتحانات .نرى الطلبة يتخبطون بين الكتب , يعتكفون في غرفة وسط كتبهم يهملون صحتهم , تغذيتهم وحالتهم النفسية. ضانين أن الاعتكاف وسط الكتب وفنجان القهوة هو الذي سيحقق لهم النجاح.إلا أن هذه المعادلة خاطئة لان ذلك قد يسبب لهم انخفاض أو ارتفاع الضغط أو أزمات قلبية وقد يؤذي إلى حالة من التو ثر والقلق, قبل بداية أيام الامتحان .
انتبه يا طالب فلا ينال النجاح هكذا.وحتى تتمكن من النجاح اليك هذه الحلول البسيطة, ولا تقل فات الأوان بل ابدأ حتى وان بقي لك أسبوع واحد للامتحان.
حتى تتمكن من الاستعداد الجيد للامتحان عليك أن تنتبه إلى أربع جوانب أساسية.

الجانب الأول: الروحي:

لا تنسى ذكر الله ,الصلاة ,الأذكار والدعاء.فان الله يستجيب دعاء العبد الملحاح.واعلم أيها الطالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اخبرنا بان الملائكة والنمل والسمك في البحر كلهم يدعون لطالب العلم بالنجاح. تأمل هذا الكلام فكيف لك ان تفشل والكل يدعو لك بالنجاح. كما لا تنسى انك بسجودك لله عز وجل تزال الشحنات السلبية من جسدك وتعوض بطاقة ايجابية .سبحان الله ولا تنسى ذكر الله.

الجانب الثاني : البدني:

غالبا ما يهمل الطالب غداءه أيام الاستعداد للامتحان فنجد اغلب الطلبة ضعفت صحتهم , حتى انه منهم من يدمن على شرب القهوة وينسى وجباته .لهذا انتبه أيها الطالب توقف للحظة وابدأ في التفكير بصحتك, يجب أن تأكل في مواعيد الأكل كما اعتدت وتكثر من شرب الماء واكل التمر والزبيب والبروتينات والنشويات إلى غير ذلك من الفيتامينات التي تساعد على تماسك صحتك لان قلة الأكل قد تؤدي بك إلى أمراض أخرى ربما قد تجعلك تعجز عن اجتياز الامتحان .ولا تنسى الرياضة والحركة ففي الحركة بركة.لهذا لا تنسى المشي يوميا على الأقل 20دقيقة.لان الحركة تساعد على تنشيط وتوليد الفكر وتعطي للجسم حيوية ونشاط , كما هو الشأن بالنسبة للاستحمام فهو يعطيك انتعاشا كبيرا ويجدد طاقتك .لم يبقى لي في هذا الجانب بعد الأكل والرياضة سوى النوم ,حاول أن تتجنب السهر طيلة الليل.لان ذلك قد يؤدي إلى اعطاب ذهنية كالإرهاق الفكري والنسيان والتعب الشديد.بينما حين تعطي لجسدك الوقت الكافي فان هذا يساعدك على العطاء أكثر.

الجانب الثالث : الفكري:

كما هو معروف فان قدرة التركيز عند الإنسان تتفاوت من شخص لأخر هناك من يستطيع التركيز لمدة 20دقيقة وأخر لمدة ساعة . وحتى نستفيد من مدة التركيز التي نتميز بها اقترح عليكم عميلة بسيطة تساعدكم على تنشيط الذاكرة والتركيز لمدة أطول.نفترض انك ممن يركزون لمدة 30دقيقة فقط ويضعف تركيزك, في هذه الحالة ركز في قراءة دروسك لمدة 30دقيقة وتوقف لمدة 5دقائق للاستراحة خلال هذه المدة يمكنك ان تقوم بعملية استرخاء بسيطة تساعدك على تجديد طاقتك وهي كالتالي: ضع جسمك في حالة استرخاء و ابدأ بالتنفس بعمق وبكل هدوء كرر هذا التمرين عدة مرات. تم عد للدراسة من جديد على أن تقطع تركيزك كل 30دقيقة 5 دقائق للاسترخاء وتجديد الطاقة.

الجانب الرابع: المكان والزمان:

حين نتحدث عن المكان فإننا نتساءل أين يمكننا أن نستعد للامتحان .ببساطة المكان المناسب هو المكان المفتوح كالغابة أو على الأقل مكان به تهوية وإضاءة وجيدة ويستحسن أن يكون بعيدا عن الضوضاء.هذا المكان يفتح لك المجال للجلوس والحركة بارتياح وتركيز اكبر.
أما عن الزمان فيستحسن أن تركز على المواد التي تحتاج إلى الحفظ في الصباح لأنه في الصباح تعمل الذاكرة القصيرة الأمد.وفي المساء المواد العلمية التي تعتمد على الفهم والتركيز.لأنه في المساء نعتمد على الذاكرة طويلة الأمد.
ولا تنسى وضع برنامج للاستعداد للامتحان ولا نقول فات الأوان فاليوم أحسن من البارحة وغدا أروع.وتذكر دائما انه لا يمكن هزيمة شخص لا ييأس أبدا , وان الناجحون هم من يؤمنون أنهم قادرون على النجاح , وأنت واحد منهم فمبروك النجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tourisme.forummaroc.net
 
كيف تستعد للنجاح في الامتحان الطريق الى النجاح في الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
moroccovoice :: جناح الدراسات العليا :: قسم العلوم القانونية والإقتصادية و الإجتماعية :: كلية القانون-
انتقل الى: